«السوق المالية» تنشر ضوابط الترخيص في المادتين «71» و«72» من نظام الشركات
.

«السوق المالية» تنشر ضوابط الترخيص في المادتين «71» و«72» من نظام الشركات

- ‎فيوطني
35
0

أعلن مجلس هيئة السوق المالية نشر الضوابط الخاصة للترخيص الواردة في المادة الحادية والسبعين والمادة الثانية والسبعين من نظام الشركات، والتعديلات على الضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذاً لنظام الشركات لاستطلاع مرئيات العموم.

وقال في بيان نشره على موقعه اليوم (الاثنين): استمراراً لدور الهيئة في تنظيم السوق المالية وتطويرها، وبناءً على نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 1437/1/28 أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر الآتي:

– مشروع الضوابط الخاصة للترخيص في أن يكون لعضو مجلس الإدارة مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة.

– مشروع الضوابط الخاصة للترخيص باشتراك عضو مجلس الإدارة في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أحد فروع النشاط التي تزاوله وذلك بتعديل المادة السادسة والأربعين من لائحة حوكمة الشركات.

– مشروع التعديلات على الضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذاً لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة.

وذلك لاستطلاع مرئيات المهتمين والعموم لمدة ثلاثين يوماً تقويمياً تنتهي بتاريخ 2018/12/19.

وتأتي هذه التعديلات اتساقاً مع التعديلات التي أجريت على نظام الشركات بناءً على المرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 2018/7/25 وقد أتاحت التعديلات التي أجريت على نظام الشركات للجهات المختصة وضع ضوابط للترخيص في الأعمال والعقود التي يكون لعضو مجلس الإدارة مصلحة فيها والتي تتم لحساب الشركة واشتراك عضو مجلس الإدارة في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أحد فروع النشاط التي تزاوله، ومن جانبها تولّت الهيئة تنظيم هذه الضوابط وإعدادها.

إضافة إلى ذلك، أُجريت بعض التعديلات على الضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذاً لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، بحسب ما هو موضح من خلال الرابط أدناه. ومع بالغ الشكر والتقدير، يسر الهيئة أن تتلقى آراء‏ المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال أيٍّ من الوسائل التالية: بريد الكتروني: (Laws.Regulations@cma.org.sa)؛

فاكس: (966114906460+)؛ أو العنوان البريدي: (ص.ب ‏‏87171 الرياض 11642، عناية وكالة الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ – إدارة الأنظمة واللوائح)، وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية، ويمكن الاطلاع على كامل التعديلات المقترحة من خلال الرابط الآتي (https://cma.org.sa/Market/NEWS/Pages/CMA_N_2484.aspx).

‎إضافة تعليق

قد يعجبك ايضاً

الجبير: الموقف تجاه قطر لتغيير سياساتها.. ولن نسلّم المتهمين في قضية خاشقجي لتركيا

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، في مؤتمر صحفي