حساب المواطن: تعويض المستفيدين عن فرق الزيادة في تغير أسعار الكهرباء
.

حساب المواطن: تعويض المستفيدين عن فرق الزيادة في تغير أسعار الكهرباء

- ‎فيوطني
355
0

أوضح برنامج “حساب المواطن” أنه يتم تعويض المستفيدين عن فرق الزيادة في تغير أسعار الكهرباء بعد تصحيحها، (في كل الأشهر) بناءً على معدل استهلاك الأسر في فصل الصيف، بالإضافة إلى فرق الزيادة في تغير أسعار البنزين، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية، وهو ما تم خلال الدفعات الماضية، حيث تم تعويض جميع المستفيدين، بناءً على معدل استهلاكهم للكهرباء في فصل الصيف.

وأكد البرنامج أحقية المستفيد في التقدم باعتراض على قيمة الدعم المقدم له أو على نتيجة أهليته للاستفادة من الدعم، عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط www.ca.gov.sa ، كما أنه يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة في البرنامج، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته فقط في حال تغيرها.

يشار إلى أن الأهداف الرئيسية لبرنامج “حساب المواطن” تتمثل في تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، وتطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الأكثر كفاءة لمنتجات الطاقة.

وأخذ البرنامج في الاعتبار عددا من المبادئ التوجيهية عند رسم سياساته، وهي أن يكون الدعم بشكل نقدي لرفع كفاءة التوجيه، وأن تكون قيمة الدعم المقدمة عادلة لكل فئة ومتغيرة حسب حال المستفيد، كما تم عند رسم السياسات النظر في أفضل الممارسات العالمية لبرامج الحماية الاجتماعية، وأن تكون السياسات قابلة للتطوير والتوسع ليكون البرنامج البنية الأساسية لبرامج الدعم الحكومي، وأن يكون التعويض قبل تصحيح أي أسعار لمنتجات الطاقة.

ويشمل الدعم المُقدَّم من ‫حساب المواطن الزيادة في تغير أسعار البنزين والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية.

ويقصد بالزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، أي أن البدل المقدم للمستفيدين يغطي فرق الزيادة في تغير أسعار تلك المنتجات بعد تصحيحها، وليس كامل قيمة المنتج.

ويتم تحديد قيم الدعم بناءً على معايير استهلاك محددة لمنتجات الطاقة (البنزين والكهرباء) بعد النظر في دراسة فواتير الكهرباء الفعلية للأسر السعودية في فصلي الصيف والشتاء في جميع مناطق المملكة، والأخذ بمتوسط الاستهلاك في فصل الصيف كأساس للدعم، كما تم النظر في دراسة استهلاك الأسر السعودية الفعلي للبنزين، والأخذ بمتوسط الاستهلاك كأساس للدعم، علمًا أنه تم استقاء تلك الأرقام من الجهات ذات العلاقة.

وتعتبر قيمة الدعم المقدمة للمستحقين متغيرة بحسب تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، ومجموع دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، بحيث يتزايد الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة، كما يتم مراجعة قيمة الدعم بشكل دوري، لتعكس الآثار الناتجة عن إصلاح أسعار الوقود والكهرباء.

وحدد البرنامج معايير الأهلية بأنها الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليتمكن من الاستفادة من دعم البرنامج. أما معايير الاستحقاق فهي المعايير التي يتم التحقق منها لتحديد قيمة البدل النقدي الذي يصرف للمتقدم وأسرته وهي مجموع الدخل للأسرة، عدد أفراد الأسرة، أعمار أفراد الأسرة.

ويتاح للمسجل تقديم الاعتراض على نتيجة أهليته أو أحد التابعين له عن طريقة البوابة الالكترونية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية، وفي حال قبول الاعتراض، سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحد أقصى خمسة أشهر.

ويُمكن للمستفيد تقديم الاعتراض على مبلغ الدعم عبر الدخول إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط www.ca.gov.sa ثم اختيار “حالة الدفعات وتقديم الشكوى” من الصفحة الرئيسية، والضغط على أيقونة “تقديم شكوى على الدفعة الحالية”، حيث سيتم التعامل مع الطلب خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة دفع؛ ويتم إتاحة أيقونة الاعتراض على مبلغ الدفعة في البوابة الإلكترونية، بعد خمسة أيام من كل دورة دفع، وفي حال قبول طلب الاعتراض، يتم صرف قيمة الدعم المستحقة بأثر رجعي عن الشهر محل الاعتراض.

‎إضافة تعليق

قد يعجبك ايضاً

خادم الحرمين الشريفين يغادر الرياض متوجهًا إلى تبوك

غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك