«الأحوال المدنية»: 4 معايير لتسجيل أسماء المواليد الجدد
.

«الأحوال المدنية»: 4 معايير لتسجيل أسماء المواليد الجدد

- ‎فيوطني
73
0

حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، 4 معايير تجعل أسماء المواليد الجدد نظامية من أجل السماح باستخراج شهادات الميلاد الخاصة بهم، من بينها أن يكون الاسم مجرد من الألقاب وغير مخالف للشريعة الإسلامية.

وأوضحت «الأحوال المدنية»، في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه لا توجد قائمة محددة بالأسماء الممنوعة، ردًا على سؤال أحد المواطنين: «هل اسم البدر مسموح به لتسجيل مولود؟».

الأحوال المدنية تمنع تسجيل أسماء المواليد المركبة

ومن ضمن المعايير التي حددتها «الأحوال المدنية» لتسجيل المواليد، أن يسجل الاسم مجردًا من الألقاب، إذ لا تسجل الكلمات التي ليست جزءًا من الاسم مثل «الشريف، والسيد، والحاج، ونحوها».

وكذلك لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل: «المعروف بكذا أو نحو ذلك»، كما لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل «قمر الزمان ومحمد خالد ونحوها»، وفقًا للأحوال المدنية.

وأكدت الأحوال المدنية، في حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه يمنع تسجيل أسماء المواليد المخالفة للشريعة الإسلامية مثل «عبدالرسول، وعبداللات، ونحوها».

الأحوال المدنية تحدد خطوات تسجيل المواليد الجدد من خلال «أبشر»

وكانت «الأحوال المدنية» حددت خطوات تسجيل المواليد الجدد، من دون حاجة إلى زيارة المكاتب، من خلال خدمة «أبشر»، من خلال قيام المستشفى بالربط الإلكتروني مع أبشر بتفعيل «تسجيل المولود». وثانيًّا: دخول الأب على الخدمة وإضافة المولود الجديد وتجديد سجلّ الأسرة. وثالثًا: إضافة العنوان لإيصال شهادة الميلاد إليه عبر «الأحوال المدنية».

أوضحت «الأحوال المدنية»، غرامة التأخير المقررة في حال عدم تسجيل المولود، والتي يتم احتسابها بعد 30 يومًا من تاريخ الميلاد، وتُقدر بـ50 ريالًا عن كل عام.

‎إضافة تعليق

قد يعجبك ايضاً

حساب المواطن يودع 2.3 مليار ريال مخصص دعم أبريل.. 71 مليارًا إجمالي الدفعات

أودع اليوم الخميس برنامج حساب المواطن، 2.3 مليار