الزعاق: انتهاء موسم «الوسم» بعد 12 يومًا.. ويحدد موعد البرد الفعلي
.

الزعاق: انتهاء موسم «الوسم» بعد 12 يومًا.. ويحدد موعد البرد الفعلي

- ‎فيالطقس
178
0

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الخميس، انتهاء موسم «الوسم» بعد 12 يومًا، ويعقبه مربعانية الشتاء، مبينًا أن البرد الفعلي سيكون في منتصف ديسمبر.

وقال الزعاق، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: «‏بقي 12 يومًا وينتهي الوسم وتدخل علينا مربعانية الشتاء.. و20 يومًا من المربعانية تعتبر وسمًا بالنسبة للأمطار»، وتابع: «والبرد الفعلي (الذي يدخل مع الإنسان في فراشه) يتزامن مع دخول النجم الثاني منها أي في منتصف ديسمبر.. وبوادر الباذر ظاهرة الآن على جميع الأماكن الممطورة».

وأشارت هيئة الأرصاد إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على شمال ووسط وشرق المملكة، يمتد إلى منطقة نجران، في حين يستمر التوقع بهطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية، كذلك على مناطق: نجران، عسير، الباحة، وجازان، وتشمل السواحل منها وتمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.

وأكَّدت هيئة الأرصاد، وجود نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتمتد لتشمل الأجزاء الساحلية منها، فيما توقَّعت «الأرصاد» تكوُّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والأجزاء الشرقية منها.

وحول حالة البحر الأحمر، أوضحت هيئة الأرصاد أن الرياح السطحية ستكون شمالية شرقية إلى شمالية على الجزءين الشمالي والأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي، بسرعة 15-42 كم/ ساعة، مع ارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط، حسب تقرير هيئة الأرصاد.

أما الخليج العربي، فستكون الرياح السطحية شمالية غربية بوجه عام، بسرعة 15-40كم/ ساعة، مع ارتفاع الموج من متر إلى مترين.

‎إضافة تعليق

قد يعجبك ايضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الأثنين

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها