الجهل نور ….!!
.

الجهل نور ….!!

- ‎فيمقالات
1040
0

درسنا وتعلمنا منذ الصغر المثل القائل (العلم نور .. والجهل ظلام) ….
الحقيقة ليس مطلقاً هذا الكلام …
ففي أحيان كثيرة يكون الجهل ببعض الأشياء نعمة يحسد عليها صاحبها…
لا أدعو إلى الجهل هنا …!!!
ولكني أرى أنه مفيد في بعض الأمور !!!
(( ….لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم….. ))
فلو أخذنا الثورة التقنية والمعلوماتية الهائلة في وقتنا الحاضر وبرامج التواصل المتنوعة بقدر فوائدها الكبيرة …. إلا أن لها سلبيات كثيرة أيضاً (كمثال)!!!!!
وللأسف جُل الناس يتجهون للسلب أكثر من الإيجاب …!!

ماالذي يضرنا لو جهلنا في حسابات التويتر والواتس والسناب وووو…؟؟
أو لم نتعمق فيها بالشراهة الحالية حتى جعلنها جزء لايتجزأ من حياتنا!!!
فقد سرقت أوقاتنا ….
وسرقت عباداتنا من تأخير للصلاة والأذكار وقراءة القرآن ….
وسرقت محبتنا وتواصلنا وبساطتنا ..
فماالفائدة من ….
متابعة المشهور فلان وسفرياته وأكلاته وتفاهاته ووو ؟؟؟؟
أو مقطع بقرة عالقة بحفرة في دولةٍ ما ؟؟
أو فرقة غنائية عالمية تحيي حفل في بلدٍ ما ..؟؟
أو جدال لاطائل له في السياسة أوالاقتصاد أو الرياضة ..؟؟

فبسبب العلم والمعرفة بهذه البرامج
كثرت الحوادث المرورية !!!!
وكثرت الاشاعات والأكاذيب !!!
وكثرت الشحناء والبغضاء وقطيعة الأرحام !!!
وكثرت المشاكل والأعباء الأسرية!!!
وكثرت …..
وكثرت ….
هنا أقول أن المعرفة بهذه البرامج بهذا الفكرجهلاً أكثر منها معرفة حقيقة.

فهلُم جرا…..في جهل أمور أخرى ..

كجهل الغيب ممايجعلنا نجتهد ونبذل الكثير من العبادات من أجل التقرب إلى الله لنكسب رضاه في نهاية المشوار….
وكذلك جهل بعض المرضى لحقيقة مرضهم من الناحية النفسية لتقبل العلاج للشفاء منه ….
وغيرها الكثير ……..!!!

فالجهل في بعض الأشياء نور ……!!

خاتمة :
يقول المتنبي :
ذو العقلِ يشقى بالنعيمِ بعقلهِ…
وأخو الجهالةِ بالشقاوةِ ينعمُ….

‎إضافة تعليق

قد يعجبك ايضاً

اليوم الوطني 89

تحتفل المملكه العربية السعودية في هذه الأيام وفي